إن مهارة الدفاع في القضية مهمة خطيرة إن أُهْمِلَت قد تتسبب في الكثير من الخسائر حال التهاون في الجواب عن الدعوى، إن التميز في الدفاع والجواب عن الدعوى يعتبر الدرع الحصين لك من سهام المدعي، فكيف الحال لو كان درعك ضعيفاً لربما أصابتك سهام الخصم، وأردتك في ظلمات السجن أو حملتك خسائر مادية كبيرة، وإليك بعض المهارات التي تساعدك على الدفاع عن نفسك. 


المبحث الأول: 

الدفوع الشكلية: 
وهي
الدفوع المتعلقة بالإجراءات الشكلية، ولا توجه إلى أصل الحق المدعى به ولا إلى موضوع الدعوى، ومن أبرز الدفوع الشكلية التي تفيدك في رد الدعوى، وقد تكسبها من أول جلسة: 

1- الدفع بعدم الاختصاص المكاني: فإذا تقدم المدعي بدعواه في مدينة غير المدينة التي تسكنها فلك الدفع بعدم الاختصاص المكاني وطلب إحالة القضية إلى المدينة التي تسكنها، وسيُصْرَف النظر عن دعوى المدعي وإحالة القضية للمحكمة التي في المدينة التي تسكنها. 

2- الدفع بعدم الاختصاص النوعي: كما أشرنا أعلاه إلى اختصاصات المحاكم، وعليه لو قدمت الدعوى لدى محكمة غير مختصة، فبإمكانك الدفع بعدم الاختصاص النوعي وطلب إحالة القضية للمحكمة المختصة. 

3- الدفع بعدم وجود صفة للمدعي: فإذا لم يكن للمدعي صفة بالدعوى، فيمكنك إثارته في أي مرحلة من مراحل الدعوى، وسيُصْرَف النظر عن القضية لعدم الصفة. 

4- الدفع بسبق الحكم في الدعوى: وذلك في حال سبق تقدم المدعي بذات الدعوى سابقاً، وتم الفصل فيها بحكم، فعليك الدفع بذلك، وستُرَدّ دعوى المدعي. 

5- الدفع بوجود اتفاق تحكيم: فإذا وجد شرط تحكيم فلك الدفع بذلك، وسيم صرف النظر عن هذه الدعوى. 

6- الدفع بالتقادم:  فبعض القضايا محدد لها مدة من الزمن إذا لم يتقدم المدعي بدعواه أثناء تلك المدة وإلا سقط حقه في رفع القضية.  


المبحث الثاني: 

الدفوع الموضوعية: 

وهي الدفوع الخاصة بموضوع الدعوى والموجهة إلى أصل الحق المدعى به. 


المطلب الأول: مهارات صياغة الإجابة عن الدعوى: 

أولاً: أن تكون الإجابة واضحة محررة؛ فتخلو من أسباب الإجمال التي تجعل الجواب محتملا لأمرين أو أكثر. 

ثانياً: أن تكون الإجابة صريحة غير موهمة أو محتملة لمعنى آخر. 

ثالثاً: أن يشتمل الجواب عن الدعوى على إقرار بالدعوى أو إنكار للدعوى أو دفع من الدفوع المذكورة أعلاه.   

رابعاً: أن يكون الجواب ملاقياً للدعوى ومطابقاً لها، فلا تكون الدعوى في شيء والإجابة في شيء آخر. 

خامساً: أن يكون الجواب شاملا لجميع أجزاء الدعوى منصبا على الوقائع المدعى بها إقرارا كان أو إنكارا، فإن كان إقرارا وإنكارا ذكر ما يقر به وينكره. 

سادساً: أن تكون الإجابة بعبارات جازمة. 

سابعاً: أن تكون الإجابة منجزة غير معلقة. 

ثامناً/ احذر خلط جوابك على الدعوى بحقوق سابقة لا علاقة لها، مثلاً: وأنا كذلك أطالبه بكذا وكذا. 

تاسعاً: لا تمتنع من الجواب؛ لأن القاضي سيقضي عليك بالنكول عن الجواب.