1- التغيب عن الجلسة الأولى متعمداً، لأجل أن ترفع الجلسة لإعادة إبلاغه بالموعد مجددا. وحل ذلك/ الطلب من الدائرة إعمال النظام بإصدار قرار بإحضاره بالقوة الجبرية في القضايا المنصوص عليها نظاماً في ذلك، أو اطلب إكمال السير بالدعوى وسماع البينة في ذلك. 

2- يحضر وكيلاً عنه بوكالة ناقصة متعمداً عدم تضمين الوكالة بعض الصلاحيات المهمة، مثل حق الإقرار أو رد اليمين، أو الصلح، أو الإجابة عن الدعوى، وغيرها مما يضطر القاضي لتأجيل الجلسة، لحضور الأصيل أو وكالة جديدة تتضمن الصلاحيات اللازمة. وحل ذلك/ الماح الدائرة لإفهام الوكيل بإحضار الأصيل عن طريق رابط الجلسة إن أمكن ذلك. 

3- عدم الرد مباشرة بالجلسة نفسها، وكثرة طلب الإمهال للرد بالجلسة القادمة، دون حاجة تذكر، بل لأجل تطويل القضية وكسب الوقت، بل وإرهاق الطرف الآخر، واستنزافه خصوصاً لو كان محاميه  بنظام الساعة أو الجلسة، مما يتسبب كل تأخير خسائر مالية أو معنوية، والله المستعان. وحل ذلك/ الماح الدائرة لكثرة ذلك وتضررك من كثرة الاستمهال، حتى تتخذ الدائرة اللازم حيال ذلك. 

4- الدفع بالاختصاص المكاني، وأنه انتقل إلى مدينة أخرى، ولربما أحضر عقد سكن صوري لأجل ذلك. وحل ذلك/ أن تثبت لدى الدائرة أن المدعى عليه لديه سكن داخل ولاية المحكمة، وأن تتأكد من عدم وجود عناوين أخرى مسجلة بعنوانه الوطني. 

5- الدفع بالاختصاص النوعي، وأن المحكمة غير مختصة بنظر مثل هذه القضايا، ومحاولة لي المواد النظامية، لأجل الأخذ والرد في ذلك عدة جلسات. وحل ذلك/ هو تحرير دعواك جيداً، وذكر المستند النظامي الذي ينص على اختصاص المحكمة. 

6- يتجنب الرد على الدعوى الرئيسية، ويجيب بإجابات مبهمة غير ملاقية، ليستدرج المدعي للرد على أمور ثانوية، بعيداً عن الموضوع الأساسي. وحل ذلك/ عدم الانصياع لذلك والأخذ والرد، والاستطراد بعيداً عن موضوع الدعوى الأصلية، واطلب من الدائرة أن تلزمه بجواب ملاقي للدعوى. 

7- يكثر من الحشو والاستطراد في مذكراته، في محاولة لتتويه العدالة، وذكر ما ليس له علاقة في القضية. وحل ذلك/ افادة الدائرة أن المدعى عليه يحاول تطويل القضية، واطلب الاكتفاء بما تم تقديمه. 

8- إحضار الرد في وحدة تخزين معطوبة ولا تعمل، أو التحجج بتعطل النظام لديه، وأنه لا يستطيع إرفاق مذكرته، لأجل الظفر بتأجيل جديد. وحل ذلك/ الطلب من الدائرة تدوين جوابه شفهياً إن أمكن ذلك، وأنك تضررت من كثرة التأجيل. 

9- الاعتذار عن الحضور قبل الجلسة بمدة قليلة، واختلاق الأعذار لذلك، لكي تُؤَجَّل الجلسة لموعد آخر. وحل ذلك/ أن تطلب من الدائرة إكمال السير بالدعوى، إن أمكن ذلك، خصوصا عند تكرر ذلك منه. 

10- طلب تأجيل الجلسة وإظهار وجود بوادر صلح، ومقصده إطالة أمد القضية وليس الإصلاح. 

11- تغيير الوكلاء بشكل متكرر، لأجل أن يطلب الوكيل الجديد مهلة للرد؛ بسبب عدم معرفته للقضية، وأنه جديد فيها. وحل ذلك/ الماح الدائرة لذلك وأنك تضررت من محاولة المدعى عليه تطويل أمد القضية. 

12- التقدم بقضية أخرى لدى محكمة أو دائرة أخرى، لمحاولة تشتيت المحكمة، وأن الفصل بهذه القضية مرتبط بتلك، ولتشتيت خصمه من جهة أخرى عن القضية الأساسية، وقد يساوم خصمه لأجل التنازل عن هذه القضية مقابل تلك. 

13- طلب ندب الخبير من مكتب هندسي أو محاسبي أو رأي وزارة معينة دون مبرر نظامي أو جدوى من ذلك، مما يترتب عليه تحديد جلسة بعيدة لأجل اختيار المكتب المناسب، وقد يعترض على الخبير، ويطلب غيره أو مهلة للبحث وهكذا، ثم يرفض دفع أجرة الخبير؛ مما يترتب عليه ضياع عدة أشهر لأجل ذلك. 

14- استفزاز خصمه واستنقاصه عن طريق الهمز واللمز والتشكيك في فهمه واستيعابه، لأجل إخراجه عن طوره، حتى يسب أو يشتم، ثم يطلب حقه وتعزيره نتيجة ذلك. وحل ذلك/ هو عدم الانسياق له في ذلك والتحلي بالصبر وطلب الدائرة إثبات حقك بضبط الجلسة واتخاذ اللازم حيال ذلك. 

15- إنهاك خصمه نفسياً وبدنياً ومالياً، ويسعى لمقابلة خصمه خارج الجلسة أو بمكتبه، ويبدأ مساومته وتهديده بأنه سيخسر القضية، وسيطالبه بالأتعاب والتعويض بعد ذلك، ثم يساومه على الصلح مقابل جزء بسيط من حقه، ويستغل جهله بالنظام، وقد يرضخ لذلك خوفاً، أو خروجاً من الضغط النفسي والمادي. وحل ذلك/ تقدير ذلك ومعرفة الإيجابيات والسلبيات، ومحاولة توكيل محام متمكن لحفظ حقك. 

16- يتظاهر أمام خصمه أن له علاقات قوية في جميع الدوائر الحكومية، لأجل إرهاب خصمه وإدخال اليأس لديه لترك دعواه أو القبول بأي حل، ولو كان فيه هضم لحقه. وحل ذلك/ ألا تنساق معه، وأن تتأكد أن ذلك مجرم بالنظام السعودي، وأن الجميع سواسية أمام القضاء، ولك شكايته عند إثبات ذلك ليأخذ جزاءه، ويكون عبرة لغيره. 

17- طلب إحضار بينة للقضية من شهادة أو أوراق ومحاولة التأجيل لأجل ذلك، وهي ليست موصلة أو مؤثرة بالقضية، وأحياناً غير صحيحة، وحل ذلك/ هو الطلب من الدائرة أن يوضح بشكل كامل البينة وماهيتها ومدى أهميتها بالقضية وهل هي موصلة أم لا؟ وبناء عليه اطلب من الدائرة رفض المهلة. 

18- اختلاق العداوة مع القاضي والتقدم بطلب تنحي القاضي؛ بسبب تلك العداوة التي يتوهمها. وهذا فصل فيه النظام جلياً ووضع نقاط واضحة يتم فيها طلب ذلك، ومن فضل الله أغلب الدوائر لا تنساق لذلك، وتتحلى بالصبر والحلم. 

19- ادعاء أن الشهود بمدينة أخرى، وطلب استخلاف محكمة تلك المدينة  لأجل سماع الشهادة، مع علمه أنها غير موصلة أو مؤثرة. وحل ذلك/ هو الطلب من الدائرة أن يوضح بشكل الشهادة وماهيتها ومدى أهميتها بالقضية وهل هي موصلة أم لا؟ والشهود وعلاقتهم بالقضية، فقد تكون شهادتهم مردودة مسبقاً دون الحاجة إلى حضورهم، وبناء عليه اطلب من الدائرة رفض المهلة، أو يتم إرسال رابط الجلسة لهم دون الحاجة إلى الاستخلاف مع ما وهبنا الله -عز وجل- من تقنية وتطور في ذلك. 

20- إثارة الرأي العام والإعلام على الخصم أو المحكمة والقاضي، لأجل التشغيب، وادعاء المظلومية. وحل ذلك/ إشعار المحكمة بذلك لأن هذا مخالف للنظام، ولك التقدم بشكوى رسمية في ذلك.